‫الكبيرة الرابعة : في ترك الصلاة‬

‫الكبيرة الرابعة : في ترك الصلاة‬
‫قال الله تعالى : { فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا * إلا من تاب و‬ ‫آمن و عمل صالحا }‬ ‫قال ابن عباس رضي الله عنهما : ليس معنى أضاعوها تركوها بالكلية و لكن أخروها عن أوقاهتا و قال سعيد بن‬ ‫المسيب إمام التابعين رحمه الله : هو أن لا يصلي الظهر حتى يأتي العصر و لا يصلي العصر إلى المغرب و لا يصلي‬ ‫المغرب إلى العشاء و لا يصلي العشاء إلى الفجر و لا يصلي الفجر إلى طلوع الشمس فمن مات و هو مصر على‬ ‫هذه الحالة و لم يتب وعده الله بغي و هو واد في جنهم بعيد قعره خبيث طعمه و قال الله تعالى في آية أخرى : {‬ ‫فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون } أي غافلون عنها متهاونون بها و قال سعد بن أبي وقاص رضي الله‬ ‫عنه : سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الذين هم عن صلاتهم ساهون قال : [ هو تأخير الوقت ] أي‬ ‫تأخير الصلاة عن وقتها سماهم مصلين لكنهم لما هتاونوا و أخروها عن وقتها وعدهم بويل و هو شدة العذاب و قيل‬ ‫: هو واد بجنهم لو سيرت فيه جبال الدنيا لذابت من شدة حره و هو مسكن من يتهاون بالصلاة و يؤخرها عن‬ ‫وقتها إلا أن يتوب إلى الله و يندم على ما فرط و قال الله تعالى في آية أخرى : { يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم‬ ‫أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله و من يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون }‬ ‫قال المفسرون : المراد بذكر الله في هذه الآية الصلوات الخمس فمن اشتغل بماله في بيعه و شرائه و معيشته و ضيعته‬ ‫و أولاده عن الصلاة في وقتها كان من الخاسرين و هكذا قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ أول ما يحاسب به‬ ‫العبد يوم القيامة من عمله الصلاة فإن صل حت فقد أفلح و أنجح و إن نقصت فقد خاب و خسر ]‬ ‫و قال الله تعالى مخبرا عن أصحاب الجحيم :‬ ‫{ ما سلككم في سقر * قالوا لم نك من المصلين * و لم نك نطعم المسكين * و كنا نخوض مع الخائضين * و كنا‬ ‫نكذب بيوم الدين * حتى أتانا اليقين * فما تنفعهم شفاعة الشافعين }‬ ‫و قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ] و قال النبي صلى‬ ‫الله عليه و سلم : [ بين العبد و بين الكفر ترك الصلاة ] حديثان صحيحان‬ ‫و في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ من فاتته صلاة العصر حبط عمله ] و في السنن‬ ‫أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ] و قال صلى الله عليه‬ ‫و سلم : [ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا‬ ‫مني دماءهم و أموالهم إلا بحقها و حسابهم على الله ] متفق عليه و قال صلى الله عليه و سلم : [ من حافظ عليها‬ ‫كانت له نورا و برهانا و نجاة يوم القيامة و من لم يحافظ عليها لم تكن له نورا و لا برهانا و لا نجاة يوم القيامة و‬ ‫كان يوم القيامة مع فرعون و قارون و هامان و أبي بن خلف ]‬ ‫و قال عمر رضي الله عنه : أما أنه لا حظ لأحد في الإسلام أضاع الصلاة‬ ‫قال بعض العلماء رحمهم الله : و إنما يحشر تارك الصلاة مع هؤلاء الأربعة لأنه إنما يشتغل عن الصلاة بماله أو بملكه‬ ‫أو بوزارته أو بتجارته فإن اشتغل بماله حشر مع قارون و إن اشتغل بملكه حشر مع فرعون و إن اشتغل بوزارته‬ ‫حشر مع هامان و إن اشتغل بتجارته حشر مع أبي بن خلف تاجر الكفار بمكة و روى الإمام أحمد [ عن معاذ بن‬ ‫جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله‬ ‫عز و جل ]‬ ‫و روى البيهقي بإسناده : [ أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم‬ ‫فقال : يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله تعالى في الإسلام ؟ قال الصلاة لوقتها و من ترك الصلاة فلا دين له‬ ‫و الصلاة عماد الدين ] و لما طعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قيل له : الصلاة يا أمير المؤمنين قال : نعم أما إنه‬ ‫لا حظ لأحد في الإسلام أضاع الصلاة و صلى رضي الله عنه و جرحه يثعب دما و قال عبد الله بن شقيق التابعي‬ ‫رضي الله عنه : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرون من الأعمال تركه كفر غير الصلاة و سئل‬ ‫علي رضي الله عنه عن امرأة لا تصلي فقال : من لم يصلي فهو كافر و قال ابن مسعود رضي الله عنه من لم يصل‬ ‫فلا دين له و قال ابن عباس رضي الله عنهما : من ترك صلاة واحدة متعمدا لقي الله تعالى و هو عليه غضبان و قال‬ ‫رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من لقي الله و هو مضيع للصلاة لم يعبأ الله بشيء من حسناته ـ أي ما يفعل و‬ ‫ما يصنع بحسناته ـ إذا كان مضيعا للصلاة ] و قال ابن حزم : لا ذنب بعد الشرك أعظم من تأخير الصلاة عن‬ ‫وقتها و قتل مؤمن بغير حق و قال إبراهيم النخعي : من ترك الصلاة فقد كفر و قال أيوب السختياني مثل ذلك و‬‫قال عون بن عبد الله : إن العبد إذا أدخل قبره سئل عن الصلاة أول شيء يسأل عنه فإن جازت له نظر فيما دون‬ ‫ذلك من عمله و إن لم تجز له لم ينظر في شيء من عمله بعد و قال صلى الله عليه و سلم : [ إذا صلى العبد الصلاة‬ ‫في أول الوقت صعدت إلى السماء و لها نور حتى تنتهي إلى العرش فتستغفر لصاحبها إلى يوم القيامة و تقول :‬ ‫حفظك الله كما حفظتني و إذا صلى العبد الصلاة في غير وقتها صعدت إلى السماء و عليها ظلمة فإذا انتهت إلى‬ ‫السماء تلف كما يلف الثوب الخلق و يضرب بها وجه صاحبها و تقول : ضيعك الله كما ضيعتني ] و روى أبو‬ ‫داود في سننه :‬ ‫[ عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ثلاثة لا يقبل الله‬ ‫منهم صلاتهم ـ من تقدم قوما و هم له كارهون و من استعبد محررا و رجل أتى الصلاة دبارا ] و الدبار أن يأتيها‬ ‫بعد أن تفوته و جاء عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ من جمع بين صلاتين من غير عذر فقد أتى بابا عظيما من‬ ‫أبواب الكبائر ] فنسأل الله التوفيق و الإعانة إنه جواد كريم و أرحم الراحمين‬ ‫فصل ـ متى يؤمر الصبي بالصلاة :‬ ‫روى أبو داود في السنن أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين فإذا‬ ‫بلغ عشر سنين فاضربوه عليها ] و في رواية : [ مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع و اضربوهم عليها و هم‬ ‫أبناء عشر و فرقوا بينهم في المضاجع ]‬ ‫قال الإمام أبو سليمان الخطابي رحمه الله : هذا الحديث يدل على إغلاظ العقوبة له إذا بلغ تاركا لها‬ ‫و كان بعض أصحاب الإمام الشافعي رحمه الله تعالى يحتج به في وجوب قتله إذا تركها متعمدا بعد البلوغ و يقول :‬ ‫إذا استحق الضرب و هو غير بالغ فيدل على أنه يستحق بعد البلوغ من العقوبة ما هو أبلغ من الضرب و ليس‬ ‫بعد الضرب شيء أشد من القتل‬ ‫و قد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم تارك الصلاة فقال مالك و الشافعي و أحمد رحمهم الله : تارك الصلاة يقتل‬ ‫ضربا بالسيف في رقبته ثم اختلفوا في كفره إذا تركها من غير عذر حتى يخرج وقتها فقال إبراهيم النخعي و أيوب‬ ‫السختياني و عبد الله بن المبارك و أحمد بن حنبل و اسحاق بن راهوية : هو كافر و استدلوا بقول النبي صلى الله‬ ‫عليه و سلم : [ العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ] و بقوله صلى الله عليه و سلم : [ بين‬ ‫الرجل و بين الكفر ترك الصلاة ]‬ ‫فصل‬ ‫و قد ورد في الحديث : [ أن من حافظ على الصلوات المكتوبة أكرمه الله تعالى بخمس كرامات يرفع عنه ضيق‬ ‫العيش و عذاب القبر و يعطيه كتابه بيمينه و يمر على الصراط كالبرق الخاطف و يدخل الجنة بغير حساب ] و من‬ ‫هتاون بها عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة خمس في الدنيا و ثلاث عند الموت و ثلاث في القبر و ثلاث عند خروجه من‬ ‫القبر فأما اللاتي في الدنيا : فالأولى : ينزع البركة من عمره و الثانية : يمحي سيماء الصالحين من وجهه و الثالثة :‬ ‫كل عمل يعمله لا يأجره الله عليه و الرابعة : لا يرفع له دعاء إلى السماء و الخامسة : ليس له حظ في دعاء‬ ‫الصالحين و أما اللاتي تصيبه عند الموت فإنه يموت ذليلا و الثانية : يموت جائعا و الثالثة : يموت عطشانا و لو سقي‬ ‫بحار الدنيا ما روي من عطشه و أما اللاتي تصيبه في قبره فالأولى : يضيق عليه قبره حتى تختلف عليه أضلاعه و‬ ‫الثانية : يوقد عليه القبر نارا يتقلب على الجمر ليلا و نهارا و الثالثة : يسلط عليه في قبره ثعبان اسمه الشجاع‬ ‫الأقرع عيناه من نار و أظفاره من حديد طول كل ظفر مسيرة يوم يكلم الميت فيقول أنا الشجاع الأقرع و صوته‬ ‫مثل الرعد القاصف يقول : أمرني ربي أن أضربك على تضييع صلاة الصبح إلى طلوع الشمس و أضربك على‬ ‫تضييع صلاة الظهر إلى العصر و أضربك على تضييع صلاة العصر إلى المغرب و أضربك على تضييع صلاة المغرب‬ ‫إلى العشاء و أضربك على تضييع صلاة العشاء إلى الصبح فكلما ضربه ضربة يغوص في الأرض سبعين ذراعا فلا‬ ‫يزال في الأرض معذبا إلى يوم القيامة و أما اللاتي تصيبه عند خروجه من قبره في موقف القيامة فشدة الحساب و‬ ‫سخط الرب و دخول النار و في رواية : فإنه يأتي يوم القيامة و على وجهه ثلاثة أسطر مكتوبات السطر الأول : يا‬ ‫مضيع حق الله السطر الثاني : يا مخصوصا بغضب الله السطر الثالث : كما ضيعت في الدنيا حق الله فآيس اليوم من‬ ‫رحمة الله و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : إذا كان يوم القيامة يؤتى بالرجل فيوقف بين يدي الله عز و جل‬ ‫فيأمر به إلى النار فيقول : يا رب لماذا ؟ فيقول الله تعالى : لتأخير الصلاة عن أوقاهتا و حلفك بي كاذبا‬ ‫وعن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال يوما لأصحابه : [ اللهم لا تدع فينا شقيا و لا محروما ] ثم قال صلى‬ ‫الله عليه و سلم : [ أتدرون من الشقي المحروم ؟ قالوا : من هو يا رسول الله ؟ قال : تارك الصلاة ]‬ ‫و روي أنه أول من يسود يوم القيامة وجوه تاركي الصلاة و أن في جنهم واديا يقال له الملحم فيه حيات كل حية‬ ‫ثخن رقبة البعير طولها مسيرة شهر تلسع تارك الصلاة فيغلي سمها في جسمه سبعين سنة ثم يتهرى لحمه‬ ‫حكاية : روي أن امرأة من بني إسرائيل جاءت إلى موسى عليه السلام فقالت : يا رسول الله إني أذنبت ذنبا عظيما‬ ‫و قد تبت منه إلى الله تعالى فادع الله أن يغفر لي ذنبي و يتوب علي : فقال لها موسى عليه السلام : و ما ذنبك ؟‬ ‫قالت : يا نبي الله إني زنيت و ولدت ولدا فقتلته فقال لها موسى عليه السلام : اخرجي يا فاجرة لا تنزل نار من‬ ‫السماء فتحرقنا بشؤمك فخرجت من عنده منكسرة القلب فنزل جبريل عليه السلام و قال : يا موسى الرب تعالى‬ ‫يقول لك لما رددت التائبة يا موسى أما وجدت شرا منها قال موسى : يا جبريل و من هو شر منها ؟ قال : تارك‬ ‫الصلاة عامدا متعمدا‬ ‫حكاية أخرى عن بعض السلف أنه أتى أختا له ماتت فسقط كيس منه فيه مال في قبرها فلم يشعر به أحد حتى‬ ‫انصرف عن قبرها ثم ذكره فرجع إلى قبرها فنبشه بعدما انصرف الناس فوجد القبر يشعل عليها نارا فرد التراب‬ ‫عليها و رجع إلى أمه باكيا حزينا فقال : يا أماه أخبر يني عن أختي و ما كانت تعمل ؟ قالت : و ما سؤالك عنها ؟‬ ‫قال : يا أمي رأيت قبرها يشتعل عليها نارا قال : فبكت و قالت يا ولدي كانت أختك تتهاون بالصلاة و تؤخرها‬ ‫عن وقتها فهذا حال من يؤخر الصلاة عن وقتها فكيف حال من لا يصلي ؟ فنسأل الله تعالى أن يعيننا على المحافظة‬ ‫عليها في أوقاهتا إنه جواد كريم‬ ‫فصل : في عقوبة من ينقر الصلاة و لا يتم ركوعها و لا سجودها و قد روي في تفسير قول الله تعالى : { فويل‬ ‫للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون } أنه الذي ينقر الصلاة و لا يتم ركوعها و لا سجودها‬ ‫و ثبت في الصحيحين [ عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رجلا دخل المسجد و رسول الله صلى الله عليه و سلم‬ ‫جالس فيه فصلى الرجل ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فرد عليه السلام ثم قال له : ارجع فصل‬ ‫فإنك لم تصل فرجع فصلى كما صلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فرد عليه السلام ثم قال :‬ ‫ارجع فصل فإنك لم تصل فرجع فصلى كما صلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فرد عليه السلام و‬ ‫قال : ارجع فصل فإنك لم تصل ثلاث مرات فقال في الثالثة : و الذي بعثك بالحق يا رسول الله ما أحسن غيره‬ ‫فعلمني فقال صلى الله عليه و سلم : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى‬ ‫تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم اجلس حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى‬ ‫تطمئن ساجدا و افعل ذلك في صلاتك كلها ] و روى الإمام أحمد رضي الله عنه عن البدري رضي الله عنه قال :‬ ‫قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ لا تجزىء صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع و السجود ] و رواه‬ ‫أبو داود أيضا و الترمذي و قال : حديث حسن صحيح و في رواية أخرى : [ حتى يقيم ظهره في الركوع و‬ ‫السجود ]‬ ‫و هذا نص عن النبي صلى الله عليه و سلم في أن من صلى و لم يقم ظهره بعد الركوع و السجود كما كان فصلاته‬ ‫باطلة و هذا في صلاة الفرض و كذا الطمأنينة أن يستقر كل عضو في موضعه‬ ‫و ثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ أشد الناس سرقة الذي يسرق من صلاته : قيل و كيف يسرق من‬ ‫صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها و لا سجودها و لا القراءة فيها ]‬ ‫و روى الإمام أحمد [ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لا ينظر الله إلى‬ ‫رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه و سجوده ]‬ ‫و قال صلى الله عليه و سلم : [ تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني شيطان قام فنقر‬ ‫أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا ]‬ ‫و عن أبي موسى قال : صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما بأصحابه ثم جلس فدخل رجل فقام يصلي‬ ‫فجعل يركع و ينقر سجوده فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ ترون هذا لو مات مات على غير ملة محمد‬ ‫صلى الله عليه و آله و سلم ينقر صلاته كما ينقر الغراب الدم ! ] أخرجه أبو بكر بن خزيمة في صحيحه‬ ‫و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ ما من مصل إلا و ملك عن يمينه‬ ‫و ملك عن يساره فإن أتمها عرجا بها إلى الله تعالى و إن لم يتمها ضربا بها وجهه ]‬ ‫و روى البيهقي بسنده عن [ عبادة بن الصامت : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من توضأ أحسن‬ ‫الوضوء ثم قام إلى الصلاة فأتم ركوعها و سجودها و القراءة فيها قالت الصلاة : حفظك الله كما حفظتني ثم صعد‬ ‫بها إلى السماء و لها ضوء و نور ففتحت لها أبواب السماء حتى ينتهي بها إلى الله تعالى فتشفع لصاحبها و إذا لم يتم‬ ‫ركوعها و لا سجودها و لا القراءة فيها قالت الصلاة : ضيعك الله كما ضيعتني ثم صعد بها إلى السماء و عليها‬ ‫ظلمة فأغلقت دونها أبواب السماء ثم تلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجه صاحبها ]‬ ‫و [ عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الصلاة مكيال فمن وفي وفي له‬ ‫و من طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين : قال الله تعالى : { ويل للمطففين } و المطفف هو المنقص للكيل أو‬ ‫الوزن أو الذراع أو الصلاة وعدهم الله بويل و هو واد في جنهم تستغيث جنهم من حره نعوذ بالله منه ]‬ ‫و [ عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إذا سجد أحدكم فليضع وجهه و‬ ‫أنفه و يديه على الأرض فإن الله تعالى أوحى إلي أن أسجد على سبعة أعضاء : الجبهة و الأنف و الكفين و الركبتين‬ ‫و صدور القدمين و أن لا أكف شعرا و لا ثوبا فمن صلى و لم يعطي كل عضو منها حقه لعنه ذلك العضو حتى‬ ‫يفرغ من صلاته ]‬ ‫و روى البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه رأى رجلا يصلي و لا يتم ركوع الصلاة و لا سجودها‬ ‫فقال له حذيفة صليت و لو مت و أنت تصلي هذه الصلاة مت على غير فطرة محمد صلى الله عليه و سلم‬ ‫و في رواية أبي داود أنه قال : منذ كم تصلي هذه الصلاة ؟ قال : منذ أربعين سنة قال : ما صليت منذ أربعين سنة‬ ‫شيئا و لو مت مت على غير فطرة محمد صلى الله عليه و آله سلم !‬ ‫و كان الحسن البصري يقول : يقول يا ابن آدم أي شيء يعز عليك من دينك إذا هانت عليك صلاتك و أنت أول‬ ‫ما تسأل عنها يوم القيامة كما تقدم من قول النبي صلى الله عليه و سلم : [ أول ما يحاسب العبد يوم القيامة من‬ ‫عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح و أنجح و إن فسدت فقد خاب و خسر فإن انتقص من الفريضة شيء يقول الله‬ ‫تعالى : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل به ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله كذلك ]‬ ‫فينبغي للعبد أن يستكثر من النوافل حتى يكمل به ما انتقص من فرائضه و بالله التوفيق‬ ‫فصل : في عقوبة تارك الصلاة في جماعة مع القدرة قال الله تعالى : { يوم يكشف عن ساق و يدعون إلى السجود‬ ‫فلا يستطيعون * خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة و قد كانوا يدعون إلى السجود و هم سالمون }‬ ‫و ذلك يوم القيامة يغشاهم ذل الندامة و قد كانوا في الدنيا يدعون إلى السجود‬ ‫قال إبراهيم التيمي : يعني إلى الصلاة المكتوبة بالأذان و الإقامة و قال سعيد بن المسيب : كانوا يسمعون : حي‬ ‫على الصلاة حي على ا لفلاح فلا يجيبون و هم أصحاء سالمون‬ ‫و قال كعب الأحبار : و الله ما نزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن الجماعة فأي وعيد أشد و أبلغ من هذا لمن‬ ‫ترك الصلاة في الجماعة مع القدرة على إتيانها ؟ و أما من السنة فما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه‬ ‫و سلم قال : [ لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من‬ ‫حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة في الجماعة فأحرق بيوتهم عليهم بالنار ] و لا يتوعد بحرق بيوتهم عليهم إلا على‬ ‫ترك واجب مع ما في البيوت من الذرية و المتاع‬ ‫و في صحيح مسلم أن رجلا أعمى أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : [ يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى‬ ‫المسجد و سأل النبي صلى الله عليه و سلم أن يرخص له أن يصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال : هل‬ ‫تسمع النداء بالصلاة ؟ قال : نعم قال : فأجب ]‬ ‫و رواه أبو داود [ عن عمرو بن أم مكتوم أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله إن المدينة كثيرة‬ ‫الهوام و السباع و أنا ضرير البصر شاسع الدار ـ أي بعيد الدار ـ و لي قائد لا يلائمني فهل لي رخصة أن أصلي‬ ‫في بيتي ؟ فقال : هل تسمع النداء ؟ قال نعم قال : فأجب فإني لا أجد لك رخصة ]‬ ‫فهذا ضرير البصر شكى ما يجد من المشقة في مجيئه إلى المسجد و ليس له قائد يقوده إلى المسجد و مع هذا لم يرخص‬ ‫له النبي صلى الله عليه و سلم في الصلاة في بيته فكيف بمن يكون صحيح البصر سليما لا عذر له ؟ و لهذا لما سئل‬ ‫ابن عباس رضي الله عنهما : عن رجل يصوم النهار و يقوم الليل و لا يصلي في جماعة و لا يجمع فقال : إن مات‬ ‫على هذا فهو في النار‬ ‫و قال أبو هريرة رضي الله عنه لأن تمتلىء أذن ابن آدم رصاصا مذابا خير له من أن يسمع النداء و لا يجيب‬ ‫و روي [ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من سمع المنادي بالصلاة فلم‬ ‫يمنعه من اتباعه عذر قيل و ما العذر يا رسول الله ؟ قال خوف أو مرض لم تقبل منه الصلاة التي صلى يعني في بيته ]‬ ‫و أخرج الحاكم في مستدركه عن [ ابن عباس أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : و ثلاثة لعنهم الله‬ ‫: من تقدم قوما و هم له كارهون و امرأة باتت و زوجها عليها ساخط و رجل سمع حي على الصلاة حي على‬ ‫الفلاح ثم لم يجب ]‬ ‫و قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد قيل : و من جار المسجد ؟ قال : من‬ ‫سمع الأذان‬ ‫و روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : من سره أن يلقى الله غدا مسلما ـ يعني‬ ‫يوم القيامة ـ فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادي بهن فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى و إنهن من‬ ‫سنن الهدى و لو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم و لو تركتم سنة نبيكم‬ ‫لضللتم و لقد رأيتنا و ما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض و لقد كان الرجل يؤتى به يهادي بين‬ ‫رجلين حتى يقام في الصف أو حتى يجيء إلى المسجد لأجل صلاة الجماعة‬ ‫و كان الربيع بن خيثم قد سقط شقه في الفالج فكان يخرج إلى الصلاة يتوكأ على رجلين فيقال له : يا أبا محمد قد‬ ‫رخص لك أن تصلي في بيتك أنت معذور فيقول : هو كما تقولون و لكن أسمع المؤذن يقول : حي على الصلاة‬ ‫حي على الفلاح فمن استطاع أن يجيبه و لو زحفا أو حبوا فليفعل‬ ‫و قال حاتم الأصم : فاتتني مرة صلاة الجماعة فعزاني أبو اسحاق البخاري وحده و لو مات لي ولد لعزاني أكثر من‬ ‫عشرة آلاف إنسان لأن مصيبة الدين عند الناس أهون من مصيبة الدنيا !‬ ‫و كان بعض السلف يقول : ما فاتت أحدا صلاة الجماعة إلا بذنب أصابه و قال ابن عمر خرج عمر يوما إلى‬ ‫حائط له فرجع و قد صلى الناس العصر فقال عمر : إنا الله و إنا إليه ر اجعون فاتتني صلاة العصر في الجماعة‬ ‫أشهدكم أن حائطي على المساكين صدقة ليكون كفارة لما صنع عمر رضي الله عنه و الحائط البستان فيه النخل‬ ‫فصل :‬ ‫و يكون اعتناؤه بحضور صلاة العشاء و الفجر أشد فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ إن هاتين الصلاتين أثقل‬ ‫الصلوات على المنافقين يعني العشاء و الفجر و لو يعلمون ما فيهما من الأجر لأتوهما و لو حبوا ]‬ ‫و قال ابن عمر : كنا إذا تخلف منا إنسان في صلاة العشاء و الصبح في الجماعة أسأنا به الظن أن يكون قد نافق‬ ‫حكاية : عن عبيد الله بن عمر القواريري رضي الله عنه قال : لم تكن تفوتني صلاة العشاء في الجماعة قط فنزل بي‬ ‫ليلة ضيف فشغلت بسببه و فاتتني صلاة العشاء في الجماعة فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة فوجدت‬ ‫الناس كلهم قد صلوا و غلقت المساجد فرجعت إلى بيتي و قلت : قد ورد في الحديث : إن صلاة الجماعة تزيد‬ ‫على صلاة الفرد بسبع و عشرين د رجة فصليت العشاء سبعا و عشرين مرة ثم نمت فرأيت في المنام كأني مع قوم‬ ‫على خيل و أنا أيضا على فرس و نحن نستبق و أنا أركض فرسي فلا ألحقهم فالتفت إلى أحدهم فقال لي : لا تتعب‬ ‫فرسك فلست تلحقنا : قلت : و لم ؟ قال : لأنا صلينا العشاء في جماعة و أنت صليت وحدك فانتبهت و أنا مغموم‬ ‫حزين لذلك فنسأل الله المعونة و التوفيق إنه جواد كريم‬

إرسال تعليق

أحدث أقدم