‫الكبيرة الحادية و الخمسون : الاستطالة على الضعيف و المملوك و الجارية و‬‫الزوجة و الدابة‬

‫الكبيرة الحادية و الخمسون : الاستطالة على الضعيف و المملوك و الجارية و‬‫الزوجة و الدابة‬
‫لأن الله تعالى قد أمر بالإحسان إليهم بقوله تعالى :‬ ‫{ و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا و بذي القربى و اليتامى والمساكين و الجار ذي القربى و‬ ‫الجار الجنب و الصاحب بالجنب و ابن السبيل و ما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا }‬ ‫قال الواحدي : في قوله تعالى { و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا } : أخبرنا أحمد بن إبراهيم المهرجاني بإسناده [‬ ‫عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : كنت رديف النبي صلى الله عليه و سلم على حمار فقال : يا معاذ لبيك و‬ ‫سعديك يا رسول الله قال : هل تدري ما حق الله على العباد و ما حق العباد على الله ؟ قلت : الله و رسوله أعلم‬ ‫قال : فإن حق الله على العباد أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئا و حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به‬ ‫شيئا ]‬ ‫و [ عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : أتى النبي صلى الله عليه و سلم أعرابي فقال : يا نبي الله أوصني قال : لا‬ ‫تشرك بالله شيئا و إن قطعت و حرقت و لا تدع الصلاة لوقتها فإنها ذمة الله و لا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر‬ ‫]‬ ‫قوله : { و بالوالدين إحسانا } يريد البر بهما مع اللطف و لين الجانب و لا يغلظ لهما الجواب و لا يحد النظر إليهما‬ ‫و لا يرفع صوته عليهما بل يكون بين أيديهما مثل العبد بين يدي السيد تذللا لهما قوله : { و بذي القربى } قال‬ ‫يصلهم و يتعطف عليهم { و اليتامى } يرفق بهم و يدنيهم و يمسح رؤوسهم { و المساكين } ببذل يسير ورد جميل‬ ‫{ و الجار ذي القربى } يعني الذي بينك و بينه قرابة فله حق القرابة و حق الجوار و حق الإسلام و { و الجار‬ ‫الجنب } هو الذي ليس بينك و بينه قرابة يقال رجل جنب إذا كان غريبا متباعدا أهله و قوم أجانب و الجنابة :‬ ‫البعد [ عن عا ئشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه‬ ‫سيورثه ] و [ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الجار ليتعلق بالجار‬ ‫يوم القيامة يقول : يا رب أوسعت على أخي هذا و اقترب علي أمسي طاويا و يمسي هذا شبعان سله لم أغلق بابه و‬ ‫حرمني ما قد أوسعت به عليه ]‬ ‫{ و الصاحب بالجنب } قال ابن عباس و مجاهد : هو الرفيق في السفر له حق الجوار و حق الصحبة { و ابن‬ ‫السبيل } : هو الضعيف يجب اقراؤه إلى أن يبلغ حيث يريد و قال ابن عباس : هو عابر السبيل تؤويه و تطعمه‬ ‫حتى يرحل عنك { و ما ملكت أيمانكم } : يريد المملوك يحسن رزقه و يعفو عنه فيما يخطىء قوله : { إن الله لا‬ ‫يحب من كان مختالا فخورا } قال ابن عباس : يريد بالمختال العظيم في نفسه الذي لا يقوم بحقوق الله و الفخور هو‬ ‫الذي يفخر على عباد الله بما خوله الله من كرامته و ما أعطاه من نعمه [ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله‬ ‫صلى الله عليه و سلم قال : بينما رجل شاب ممن كان قبلكم يمشي في حلة مختالا فخورا إذ ابتلعته الأرض فهو‬ ‫يتجلجل فيها حتى تقوم الساعة ] و [ عن أسامة قال : سمعت ابن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و‬ ‫سلم يقول : من جر ثوبه خيلا لم ينظر الله إليه يوم القيامة ] هذا ما ذكره الواحدي‬ ‫[ و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم عند خروجه من الدنيا في آخر مرضه يوصي بالصلاة و بالإحسان إلى‬ ‫المملوك و يقول : الله الله الصلاة و ما ملكت أيمانكم ]‬ ‫و في الحد يث : [ حسن الملكة يمن و سوء الملكة شؤم ] و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ لا يدخل الجنة‬ ‫سيء الملكة ]‬ ‫قال [ أبو مسعود رضي الله عنه : كنت أضرب مملوكا لي بالسوط فسمعت من صوتا من ورائي : اعلم أبا مسعود‬ ‫أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام قال قلت يا رسول الله لا أضرب مملوكا لي بعده أبدا ] و في رواية سقط‬ ‫السوط من يدي من هيبة رسول الله صلى الله عليه و سلم و في رواية : فقلت هو حر لوجه الله فقال : [ أما إنك‬ ‫لو لم تفعل للفحتك النار يوم القيامة ] رواه مسلم و روى مسلم أيضا من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال :‬ ‫قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من ضرب غلاما له حدا لم يأته أو لطمه فكفارته أن يعتقه ] و من حديث‬ ‫حكيم بن حزام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا ]‬ ‫و في الحديث من ضرب بسوط ظلما اقتص منه يوم القيامة و قيل لرسول الله صلى الله عليه و سلم كم نعفو عن‬ ‫الخادم ؟ قال : [ في اليوم سبعين مرة ] و كان في يد النبي صلى الله عليه و سلم يوما سواك فدعا خادما له فأبطأ‬ ‫عليه فقال : : [ لولا القصاص لضربتك بهذا السواك ] و كان لأبي هريرة رضي الله عنه جارية زنجية فرفع يوما‬ ‫عليها السوط فقال : لولا القصاص لأغشيتكيه و لكن سأبيعك لمن يوفيني ثمنك اذهبي فأنت حرة لوجه الله‬ ‫و جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقالت يا رسول الله إني قلت لأمتي يا زانية قال : [ و هل رأيت‬ ‫عليها ذلك ؟ قالت : لا أما أنها ستستقيد منك يوم القيامة فرجعت إلى جاريتها فأعطتها سوطا و قالت : اجلديني‬ ‫فأبت الجارية فأعتقتها ثم رجعت إلى النبي صلى الله عليه و سلم فأخبرته بعتقها فقال : ) عسى ( أي عسى أن يكفر‬ ‫عتقك لها ما قذفتها به ]‬ ‫و في الصحيحين [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من قذف مملوكه و هو بريء مما قاله جلد يوم القيامة‬ ‫حدا إلا أن يكون كما قال ] و في الحديث [ للملوك طعامه و كسوته و لا يكلف ما لا يطيق ] و كان صلى الله‬ ‫عليه و سلم يوصيهم عند خروجه من الدنيا و يقول : [ الله الله في الصلاة و ما ملكت أيمانكم أطعموهم مما تأكلون‬ ‫و اكسوهم مما تكتسون و لا تكلفوهم من العمل ما لا يطيقون فإن كلفتموهم فأعينوهم و لا تعذبوا خلق الله فإنه‬ ‫ملككم إياهم و لو شاء لملكهم إياكم ]‬ ‫و دخل جماعة على سلمان الفارسي رضي الله عنه و هو أمير على المدائن فوجدوه يعجن عجين أهله فقالوا له : ألا‬ ‫تترك الجارية تعجن ؟ فقال رضي الله عنه : إنا أرسلناها في عمل فكرهنا أن نجمع عليها عملا آخر و قال بعض‬ ‫السلف : لا تضرب الملوك في كل ذنب و لكن احفظ له ذلك فإذا عصى الله فاضربه على معصية الله و ذكره‬ ‫الذنوب التي بينك و بينه‬ ‫) فصل ( و من أعظم الإساءة إلى الملوك و الجارية التفريق بينه و بين ولده أو بينه و بين أخيه لما جاء عن النبي صلى‬ ‫الله عليه و سلم أنه قال : [ من فرق بين والدة و ولدها فرق الله بينه و بين أحبته يوم القيامة ] قال علي كرم الله‬ ‫وجهه : [ وهب لي رسول الله صلى الله عليه و سلم غلامين أخوين فبعث أحدهما فقال رسول الله صلى الله عليه و‬ ‫سلم : رده رده ] و من ذلك أن يجوع الملوك و الجارية و الدابة يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم [ كفى‬ ‫بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته ] و من ذلك أن يضرب الدابة ضربا وجيعا أو يحبسها و لا يقوم بكفايتها أو‬ ‫يحملها فوق طاقتها فقد روي في تفسير قول الله تعالى : { و ما من دابة في الأرض و لا طائر يطير بجناحيه إلا أمم‬ ‫أمثالكم } الآية قيل : يؤتى بهم و الناس وقوف يوم القيامة فيقضي بينهم حتى أنه ليؤخذ للشاة الجلحاء من الشاة‬ ‫القرناء حتى يقاد للذرة من الذرة ثم يقال لهم : كونوا ترابا فهنالك يقول الكافر : يا ليتني كنت ترابا و هذا من‬ ‫الدليل على القضاء بين البهائم و بينها و بين بني آدم حتى إن الإنسان لو ضرب دابة بغير حق أو جوعها أو عطشها‬ ‫أو كلفها فوق طاقتها فإنها تقتص منه يوم القيامة بقدر ما ظلمها أو جوعها و الدليل على ذلك ما ثبت في‬ ‫الصحيحين [ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : عذبت امرأة في هرة ربطتها‬ ‫حتى ماتت جوعا لا هي أطعمتها و سقتها إذ حبستها و لا تركتها تأكل من خشاش الأرض ] أي من حشراتها‬ ‫و في الصحيح [ أنه صلى الله عليه و سلم رأى امرأة معلقة في النار و الهرة تخدشها في وجهها و صدرها و هي‬ ‫تعذبها كما عذبتها في الدنيا بالحبس و الجوع و هذا عام في سائر الحيوان و كذلك إذا حملها فوق طاقتها تقتص منه‬ ‫يوم القيامة لما ثبت في الصحيحين ] أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ بينما رجل يسوق بقرة إذ ركبها‬ ‫فضربها فقالت : إنا لم نخلق لهذا إنما خلقنا للحرث ] فهذه بقرة أ نطقها الله في الدنيا تدافع عن نفسها بأنها لا تؤذى و‬ ‫لا تستعمل في غير ما خلقت له فمن كلفها غير طاقتها أو ضربها بغير حق فيوم القيامة تقتص منه بقدر ضربه و‬ ‫تعذيبه‬ ‫قال أبو سليمان الداراني : ركبت مرة حمارا فضربته مرتين أو ثلاثا فرفع رأسه و نظر إلي و قال يا أبا سليمان هو‬ ‫القصاص يوم القيامة فإن شئت فأقلل و إن شئت فأكثر : قال : فقلت لا أضرب شيئا بعده أبدا‬ ‫و مر ابن عمر بصبيان من قريش قد نصبوا طيرا و هم يرمونه و قد جعلوا لصاحبه كل خاطئة من نبلهم فلما رأوا‬ ‫ابن عمر تفرقوا فقال من فعل هذا ؟ [ لعن الله من فعل هذا إن رسول الله صلى الله عليه و سلم لعن من اتخذ فيه‬ ‫الروح غرضا و الغرض كالهدف و ما يرمى إليه ] و نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم [ أن تصبر البهائم يعني‬ ‫أن تحبس للقتل ] و إن كان مما أذن الشرع بقتله كالحية و العقرب و الفأرة و الكلب العقور قتله بأول دفعة و لا‬ ‫يعذبه لقوله عليه الصلاة و السلام [ إذا قتلتم فأحسنوا القتلة و إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة و ليحد أحدكم شفرته و‬ ‫ليرح ذبيحته ]‬ ‫و كذلك لا يحرقه بالنار لما ثبت في الحديث الصحيح [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إني كنت أمرتكم‬ ‫أن تحرقوا فلانا و فلانا بالنار و إن النار لا يعذب بها إلا الله فإن وجدتموهما فاقتلوهما ]‬ ‫قال ابن مسعود : [ كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفره فانطلق لحاجته فرأينا حمرة معها فرخان‬ ‫فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت ترفرف فجاء النبي صلى الله عليه و سلم و قال : من فجع هذه بولدها ؟‬ ‫ردو ا عليها ولديها ] و رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم قرية نمل ـ أي مكان نمل ـ قد أحرقناها فقال : [‬ ‫من حرق هذه ؟ قلنا : نحن فقال عليه الصلاة و السلام : إنه لا ينبغي لأحد أن يعذب بالنار إلا ربها ] و فيه من‬ ‫النهي عن القتل و التعذيب بالنار حتى في القملة و البرغوث و غيرهما‬ ‫فصل : و يكره قتل الحيوان عبثا لما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ من قتل عصفورا عبثا عج إلى‬ ‫الله يوم القيامة و قال : يا رب سل هذا لم قتلني عبثا و لم يقتلني لمنفعة ؟ ]‬ ‫و يكره صيد الطير أيام فراخه لما روي ذلك في الأثر و يكره ذبح الحيوان بين يدي أمه لما روي عن إبراهيم بن أدهم‬ ‫رحمه الله قال : ذبح رجل عجلا بين يدي أمه فأيبس الله يده‬ ‫فصل : في فضل عتق المملوك [ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من أعتق رقبة‬ ‫مؤمنة أعتق الله بكل عضو من أعضائه عضوا من أعضائه من النار حتى يعتق فرجه بفرجه ] أخرجه البخاري‬ ‫و [ عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم : أيما امرىء مسلم أعتق امرأ مسلما كان فكاكا له‬ ‫من النار يجزى كل عضو منه عضوا منه و أيما امرىء مسلم أعتق امرأتين مسلمتين كانتا فكاكه من النار يجزي كل‬ ‫عضوين منهما عضوا منه و أيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة إلا كانت فكاكها من النار يجزى كل عضو منها‬ ‫] رواه الترمذي و صححه‬ ‫اللهم اجعلنا من حزبك المفلحين و عبادك الصالحين‬

إرسال تعليق

أحدث أقدم