‫الكبيرة السادسة و الأربعون : تصديق الكاهن و المنجم‬

‫الكبيرة السادسة و الأربعون : تصديق الكاهن و المنجم‬
‫قال الله تعالى : { و لا تقف ما ليس لك به علم إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا }‬ ‫قال الواحدي في تفسير قوله تعالى : { و لا تقف ما ليس لك به علم } قال الكلبي : لا تقل ما ليس لك به علم و‬ ‫قال قتادة : لا تقل سمعت و لم تسمع و رأيت و لم تر و علمت و لم تعلم و المعنى : لا تقولن في شيء بما لا تعلم {‬ ‫إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا } قال الوالبي عن ابن عباس : يسأل الله العباد فيم‬ ‫استعملوها و في هذا زجر عن النظر إلى ما لا يحل و الاستماع إلى ما يحرم و إرادة ما لا يجوز و الله أعلم و قال الله‬ ‫تعالى : { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا * إلا من ارتضى من رسول } قال ابن الجوزي : عالم الغيب هو الله‬ ‫عز و جل وحده لا شريك له في ملكه فلا يظهر : أي فلا يطلع على غيبه الذي لا يعلمه أحد من الناس إلا من‬ ‫ارتضى من رسول لأن الدليل على صدق ا لرسل إخبارهم بالغيب و المعنى أن من ارتضاه للرسالة أطلعه على ما شاء‬ ‫من الغيب ففي هذا دليل على أن من زعم أن النجوم تدل على الغيب فهو كافر و الله أعلم‬ ‫و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من أتى عرافا أو كانها فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى‬ ‫الله عليه و سلم و روينا في الصحيحين عن زيد بن خالد الجنهي رضي الله عنه قال صلى بنا رسول الله صلى الله‬ ‫عليه و سلم صلاة الصبح في أثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس بوجهه فقال : [ هل تدرون‬ ‫ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله و رسوله أعلم قال : أصبح من عبادي مؤمن و كافر فأما من قال : مطرنا بفضل الله و‬ ‫رحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب و أما من قال : مطرنا بنوء كذا و كذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب ]‬ ‫قال العلماء : إن قال مسلم مطرنا بنوء كذا يريد أن النوء هو الموجد و الفاعل المحدث للمطر صار كافرا مرتدا بلا‬ ‫شك و إن قال مريدا أنه علامة نزول المطر و ينزل المطر عند هذه العلامة و نزوله بفعل الله خلقه لم يكفر و اختلفوا‬ ‫في كراهته و المختار أنه مكروه لأنه من ألفاظ الكفار و هذا ظاهر الحديث‬ ‫و قوله : في أثر سماء ـ السماء هنا المطر و الله أعلم و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من أتى عرافا‬ ‫فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوما ] رواه مسلم و عن عائشة رضي الله عنها قالت : سأل رسول الله‬ ‫صلى الله عليه و سلم أناس عن الكهان فقال : [ ليس بشيء قالوا : يا رسول الله أليس قد قال كذا و كذا ؟ فقال‬ ‫رسول الله صلى الله عليه و سلم : تلك الكلمة من الحق يحفظها الجني فيقرها في إذن وليه ـ أي يلقيها ـ فيخلط‬ ‫معها مائة كذبة ] مخرج في الصحيحين و [ عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و‬ ‫سلم يقول : إن الملائكة تنزل في العنان ـ و هو السحاب ـ فتذكر الأمر قضي في السماء فيسترق الشيطان‬ ‫السمع فيسمعه فيوحيه إلى الكهان فيكذبون معها مائة كذبة من عند أنفسهم ] رواه البخاري‬ ‫و [ عن قبيصة بن أبي المخارق رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : العيافة و الطيرة‬ ‫و الطرق من الجبت ] رواه أبو داود و قال : الطرق : الزجر أي زجر الطير و هو من يتيامن أو يتشاءم بطيرانه فإن‬ ‫طار إلى جهة اليمين تيمن و إن طار إلى جهة اليسار تشاءم قال أبو داود : العيافة الخط قال الجوهري : الجبت كلمة‬ ‫يقع على النم و الكاهن و الساحر و نحو ذلك و [ عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من‬ ‫اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد ] و قال علي بن أبي طالب : الكاهن ساحر و‬ ‫الساحر كافر فنسأل الله العافية و العصمة في الدنيا و الآخرة‬ ‫موعظة : عباد الله تفكروا في سلفكم قبل تلفكم و انظروا في أموركم قبل حلول قبوركم فتأهبوا للرحيل قبل فوت‬ ‫تحويلكم أين الأقرن الأخوان أين من شيد الإيوان رحلوا و الله عن الأوطان و مزقت في اللحود تلك الأكفان هتف‬ ‫نذيرهم بأهل العرفان ـ كل من عليها فان ـ تقلبت بهم الأحوال و لعب بهم في أيدي الليالي و شغلوا عن الأولاد‬ ‫و الأموال و نسيهم أحباؤهم بعد ليال عانقوا التراب و فارقوا الأموال فلو أذن لأحدهم في المقال لقال :‬ ‫) من رآنا فليحدث نفسه ... إنه وقف على قرب زوال (‬ ‫) و صروف الدهر لا يبقى لها ... و لما تأتي به صم الجبال (‬ ‫) رب ركب قد أناخوا حولنا ... يشربون الخمر بالماء الزلال (‬ ‫) و الأباريق عليهم قدمت ... وعتاق الخيل تردى بالجلال (‬ ‫) عمروا دهرا بعيش ناعم ... أبيض دهرهم غير محال (‬ ‫) ثم أضحوا لعب الدهر بهم ... و كذلك الدهر يودي بالرجال (‬

إرسال تعليق

أحدث أقدم